أخبار

تنصيب مجلس إدارة المركز الإقليمي بالجزائر لحماية التراث الثقافي غير المادي في إفريقيا- مركز من الصنف الثاني تحت رعاية اليونسكو

 

تنصيب مجلس إدارة المركز الإقليمي بالجزائر لحماية التراث الثقافي غير المادي في إفريقيا 

        

حضرت اللجنة الوطنية الجزائرية لليونسكو صبيحة يوم الثلاثاء 5 مارس 2019 بالمتحف الفنون الجميلة – الحامة ، الجزائر مراسم حفل تنصيب مجلس إدارة المركز الإقليمي  لحماية التراث الثقافي غيرالمادي في أفريقيا، مركز الفئة الثانية تحت رعاية اليونسكو.

شهد هذا الحفل الذي ترأسه السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة بحضور السيد تيم كرتيس، أمين اتفاقية 2003 والسيد كريم هنديلي، مختص برنامج الثقافة بالمكتب الإقليمي لليونسكو بالرباط بصفتهما ممثلي المديرة العامة لليونسكو. وقد شارك في هذه المراسم مسؤولون عن وزارة الثقافة الجزائرية وأعضاء مجلس إدارة المركز الإقليمي.

   تدشين معرض التراث الثقافي غير المادي للقارة الإفريقية

        

      

أما في الفترة المسائية من نفس اليوم،  فقد شاركت اللجنة الوطنية لليونسكو في حفل تدشين معرض بعنوان " مواريث إفريقيا الثقافية غير المادية" الذي نظم بقصر الثقافة مفدي زكريا. وقد تم هذا التدشين من طرف معاليوزير الثقافة رفقةالسيدين أمين اتفاقية 2003 ومختص برنامج الثقافة بالمكتب الإقليمي وكذا السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر.

يبرز هذا المعرض، من خلال لوحات إعلامية ووسائل السمعية البصرية، الموروث الثقافي غير المادي للبلدان الإفريقية وسيضل مفتوحا للجمهور العريض مدة ثلاثة أشهر مع احتمال نقله إلى مقر المنظمة العالمية لليونسكو.

 

الزيارة الرسمية للجزائرلمديرة مكتب اليونسكو بالرباط

قامت السيدة غولدا الخوري ، المديرة والممثلة لمكتب  اليونسكو الإقليمي بالرباط ، بمهمة رسمية  إلى الجزائر للمشاركة في أشغال اجتماع  رؤساء الوكالات التابعة للأمم المتحدة الذي انعقد في مستغانم  يومي 28 و 29  جانفي 2019.

هذا، وعلى هامش مهمتها، التقت السيدة الخوري بالجزائرالعاصمة بكبار المسؤولين الجزائريين وممثلي التعاون الدولي، نذكر من بينهم، السيدة نورية بن غبريت ، وزيرة التربية الوطنية، رئيسة اللجنة الوطنية لليونسكو ومسؤولين من وزارتي الخارجية والثقافة.

من جهة أخرى، كان للسيدة الخوري جلسة عمل جمعتها بمقراللجنة الوطنية لليونسكو مع السيدة المكلفة بالأمانة العامة وكذا رؤساء الجان التقنية للجنة الوطنية.

  

 

 

الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2969 " يناير"

في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 " يناير"، تنظم اللجنة الوطنية لليونسكو  بمقرها، من خلال لجنتها الوطنية "ذاكرة العالم" لليونسكو، لقاء يوم الأحد 13 يناير 2019، على الساعة 09:00 صباحا . 

 تجدر الإشارة أن هذا اللقاء الذي ينشطه السيد أحمد بن زليخة، رئيس اللجنة الوطنية ""ذاكرة العالم" سيتناول موضوع "التراث الأمازيغي وذاكرة العالم" وتقوم بتغطيته الصحافة الوطنية.

ا.  

 

الإعــــــــــــــلان عن الجـــائـــــزة العــــــربيـــــــــّة للمُبدع الشّاب في محور "الإبداع حول القدس" (الدّورة الأولى، وجدة 2018 - 2019

 

تُعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة الثقافة)، ووزارة الثقافة والاتّصال بالمملكة المغربية، وبالتعاون مع التنسيقيّة العامّةلفعاليّاتوجدة عاصمة الثّقافة العربيّة عام 2018، عن تنظيم الجـــائــــــزة العربيــة للمُبدع الشاب في دورتها الأولى للعام 2018-2019،في الحقول المعرفيّة الثّلاثة التّالية:

أولاً –أفضل انتاج مسرحيحول القدس.

ثانياً- أفضل انتاج سينمائي حول القدس

ثالثا- أفضل انتاج موسيقي حول القدس

شروط التّرشيح

1- أن لا يتجاوز سنّ المُترشّح 30 سنة،

2- أن يكون الترشّح بواسطة اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في الدّول العربية، مُرفقاً بالتالي:

أ) العمل المُرشّح.

ب) أن يُحدّد المُشارك الحقل والمجال والتخصّص الذي يريد المشاركة به.

ج) أن يُرفق مع العمل المُرشّح مُلخّصاً ما بين 750 – 1000 كلمة.

د) صورة شخصية ملونة.

3- أن يُرسل العمل المُرشّح مطبوعاً على نسخة إلكترونية، بواسطة البريد الإلكتروني إلى إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، على العنوان التّالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                                                                                                                                                     

4- أن لا يمسّ عمله سياسة الدّول الأعضاء في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

5- أن يكون العمل المُرشّح له علاقة بالقدس الشريف.

6- يُشترط في المُرشّح أن يكون حاملاً لجنسيّة إحدى الدّول العربية، كما يُمكن لحاملي الجنسيّات الأخرى –غير العربية- المُشاركة في الجائزة شريطة أن يكونوا من أصول عربية.

7- لا يُسمح بالمشاركة في أكثر من تخصُّص واحد.

8- تُرفق السّيرة الذاتيّة للمُترشّح بحدود صفحتين، مُوضّحاً فيها تسلسل تحصيله العلمي، وخبراته ومنجزاته الفنية والأدبية، ووظيفته وقت التقدّم للجائزة.

9- تُقدّم الأعمالالمُرشّحة باسم "الجائزة العربيّة للمُبدع الشّاب –وجدة-الدورةالأولى 2018 - 2019".

10- يتمُّ إشعار المُتقدّمين للجائزة باستلام أعمالهم، مُباشرة حين وُصولها إلى إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

11- تُحيل إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم جميع الأعمال التي تمّ قبول ترشيحها لرئيس الهيئة الاستشارية العلميّة المُحكّمة لإجازتها حسب الشُّروط المُعلنة.

12- يُفتح باب التّرشيحات ابتداء من 02 فبراير 2019إلى غاية08 مارس/آذار 2019.

13- تتلقّى إدارة الثقافة بالمنظمة قرار الهيئة الاستشاريّة العلميّة المُحكّمة في الأعمال المُرشّحة في أجل أقصاه 15 مارس 2019.

14- تُعلم اللجنة التنسيقيّة للجائزة (إدارة الثقافة بالمنظمة ووزارة الثقافة والاتصال في المملكة المغربية) الفائزين بتاريخ17 مارس 2019.

15- يُشترط حُضور الفائز شخصيّاً لتسلُّم جائزته، وفي حالة اعتذاره عن الحُضور يسقط حقّه في الجائزة.

16- تتحمّل وزارة الثقافة والاتّصال في المملكة المغربية القيمة المادّية للجائزة.

17- تتحمّل المنظّمة تكاليفالتّنظيم والتّحكيم.

18- يحقُّ لرئيس الهيئة الاستشاريّة العلميّة المُحكّمة الاستعانة بخبرات تحكيميّة إضافيّة للاستئناس برأيهم كمُحكّمين مُساندين.

توزيع الجوائز:

-       يتمّ توزيع الجوائز في مدينة وجدةبالمملكة المغربيّة يوم 29 مارس 2019 في حفل اختتام تظاهرة وجدة عاصمة للثقافة العربية للعام 2018.

بيان الألكسو بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمّية/القرائية 8- يناير 2019

تحيي المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم( الألكسو) مع الدول العربية، في الثامن من يناير من كلّ عام اليوم العربي للاحتفال بمحو الأمية/ القرائيةلتجديد الالتزام بمحاربة  هذه الظاهرة  والحدّ من آثارها السلبية على حياة الأفراد و ازدهار الأوطان،وذلك بالعمل على تأمينفرص التعلّم الجيّد لتحصيل مهارات القراءة والكتابة والحساب واستخدام التقانةوالنفاذ إلى الموارد المعرفية المفتوحة من أجل تحقيق التنمية المستدامة في أفق العام 2030.

وتقرّ الألكسو التي دأبت منذ إنشائها على إصدار الاستراتيجيات والخطط وتصميم البرامج الخاصّة بمحو الأمية وتعليم الكبار، وتنفيذ الدورات التدريبية لفائدة الفتاة الريفيةفي المناطق النائية،بأنّ حجم التحدّيات كبير فالبيانات والأرقام المتاحة بخصوص هذا الموضوع تؤكّد أنّعدد الأميين المنتسبين إلى الفئة العمرية من 15 سنة فما فوق حوالي 54 مليون أميّ وأميّة، منهم 6 ملايين من فئة الشباب العربي (15-25 سنة) أيّ بنسبة تتجاوز 11% من مجموع الأميين البالغين 15 سنة فما فوق.كما تقرّ كذلك بأنّ عدم وضع برامج طموحة لتحقيق أهداف العقد العربي لمحو الأمية 2015-2024، والسّعي إلى ابتكار الحلول الإبداعية المناسبة، والبحث عن مقاربات عالمية بالتوازي مع التجارب الوطنية، فإنّ تراجع عدد الأميين بالدول العربية لن يكون في المستوى المأمول، إذ يُتوقّع أن يبلغ عدد الأميين في الوطن العربي حوالي 49 مليون أميّ وأميّة.

وتغتنم المنظّمة هذه المناسبة لتقرع ناقوس الخطر وتدعو كلّ المعنيين بمحو الأمّية في دولنا العربية إلى ضرورة وضع إطار مرجعي عربيّ لمحو الأمّية/ القرائية يلبّي متطلّبات التنمية ويكون منطلقا في وضع سياسات تعليمية جديدة تراعي حاجات الأمّيين من الجنسين من خلال تحديث نهج التعليم وترقية برامج التدريب وأساليبه وتطوير أشكال التقييم وأهدافه. والعمل كذلك على بناء شراكات قويّة وإحكام التخطيط والتنسيق والتنفيذ على مختلف المستويات المحلّية والوطنية والإقليمية والدولية من أجل المساهمة في القضاء علىآفة الأمّية.

UNESCO   تابعنا :       الخدمات الصحفية       منتدى       Facebook الفيسبوك       Twitter تويتر       Youtube يوتيوب       لجنة الإنترنت.