شبكة كراسي اليونسكو

شبكة كراسي اليونسكو وتوأمة الجامعات

     إن شبكة كراسي اليونسكو أو "توأمة الجامعات" برنامج من برامج منظمة اليونسكو تم إنشاؤه سنة 1992 بهدف تقوية قدرات التعليم العالي وتعزيز تبادل المعارف. يبلغ اليوم عدد هذه الكراسي 730 كرسي عبر 128 دولة. تشجع شبكة كراسي اليونسكو التعاون بين الجامعات على الصعيد الدولي، والتشارك في المعرفة والتعاون بين المخابر. تساهم هذه الشبكات أيضا في بناء جسور بين العالم الجامعي والمجتمع المدني والجماعات المحلية، وكذا وضع سياسات شاملة للبحث العلمي.

    طبقا للنصوص التشريعية لليونسكو، تستطيع كل مؤسسة جامعية الانضمام لبرنامج شبكة كراسي اليونسكو بإنشائها مخبر أو وحدة بحث أو تعليم في إحدى مجالات اختصاص اليونسكو الخاصة بالعلوم الطبيعية أو الاجتماعية، أو الثقافة أو الاتصال. وذلك باتفاق يبرم بين المدير العام لليونسكو ورئيس الجامعة. تشمل الوحدة المرشحة للعضوية في الشبكة فرقة بحث مشكلة من أساتذة وباحثين من المؤسسة المضيفة من جهة، وباحثين من جامعات أجنبية.

      تضم الجزائر اليوم ثلاثة كراسي لليونسكو:

- كرسي اليونسكو للغاز الطبيعي والتنمية المستدامة، جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، الجزائر،1999.

- كرسي اليونسكو لتقييم التعليم العالي في الجزائر، جامعة منتوري، قسنطينة، 2005.

- كرسي اليونسكو الأمير عبد القادر لحقوق الإنسان وثقافة السلام، جامعة الجزائر 1، 2016. 

 

  تضم الجزائر أيضا كرسيا للإيسيسكو بعنوان "النساء، العلوم، والتكنولجيات" بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا. بالإضافة إلى مخبر مندمج منذ 2014 تحت شعار اليونسكو في برنامج "علوم الجسم والإعلام الآلي"، بمبادرة من البروفيسور الراحل صالح حمودي، والبروفيسور فانسان دالماس مسؤول قسم علوم الجسم والإعلام بكلية الطب بجامعة باريس. 

 

   

   

 

UNESCO   تابعنا :       الخدمات الصحفية       منتدى       Facebook الفيسبوك       Twitter تويتر       Youtube يوتيوب       لجنة الإنترنت.