الثقافة

قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015

 

عينت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) قسنطينة كعاصمة للثقافة العربية، في2015.و يعد الحدث "إحياء حقيقي لعاصمة الشرق على جميع المستويات لأن ذلك سيسمح بترقية البنية التحتية الثقافية. سيعد رئيس المحافظة للولاية وجميع البلديات ووزيرة الثقافة والسلطات المحلية، بناءا على مقترحات المسؤولين المعنيين بالملف الثقافي، برنامج للمشاريع الواجب تنفيذها، ترقية البنية التحتية وتقييم المواقع التاريخية والأثرية "صرح السيد جمال فوغالي، مدير الثقافة بولاية قسنطينة .  

برنامج الفعاليات التي تدخل ضمن إطار تظاهرة "قسنطينة، عاصمة للثقافة العربية 2015" قد تم تحديده، أعلنت السيدة نادية لعبيدي وزيرة الثقافة، خلال زيارة العمل التي قامت بها في هذه المدينة. " 2015 ستكون سنة حافلة بالنشاطات الثقافية، التي سيكون خلالها 40 عمل مسرحي في البرنامج، 4 مهرجانات عالمية و4 أخرى وطنية، برنامج خاص برمضان 2015، و13 ندوة ومعرضين يدوم كل واحد منهما 6أشهر"، أشارت وزيرة الثقافة، مضيفة أن 42 دولة، منها 21 بلد عربي، سيشاركون في الحدث.

 

 

 

  

 

التراث الثقافي العالمي

 تحدد الاتفاقية الدولية لصيانة التراث الثقافي المواقع الطبيعية أو الثقافية التي يمكن أن تسجل في قائمة التراث العالمي. تنص هذه الاتفاقية على واجبات الدول الأعضاء في الكشف عن المناطق الممكنة، إضافة إلى دورها في حماية و حفظ المواقع. بالتوقيع على الاتفاقية، تعهدت كل دولة عضو فيها على تأمين مواقع التراث العالمي الموجودة في إقليمها، بل وأكثر من ذلك بحماية تراثها الوطني. صادقت الجزائر على الاتفاقية في 24 جوان 1974 وتولت عدة عهد ضمن لجنة التراث العالمي : 1978- 1980/ 1983- 1989/ والأخير 2011- 2015.

اِقرأ المزيد: التراث الثقافي العالمي

التراث العالمي غير المادي

1/ الاتفاقية الدولية لصيانة التراث المعنوي

 إن التقاليد وأشكال التعبير الشفوي والعروض الفنية والخبرات المتعلقة بالصناعات التقليدية والممارسات الاجتماعية والطقوس والتظاهرات الاحتفالية والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، كلها عناصر يمكن تسجيلها في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية. فالتراث الثقافي غير المادي تراث تم نقله من جيل إلى جيل، ويولد شعور بالهوية والاستمرارية، مساهما بذلك في ترقية احترام التنوع الثقافي والإبداع البشري.

اِقرأ المزيد: التراث العالمي غير المادي

UNESCO   تابعنا :       الخدمات الصحفية       منتدى       Facebook الفيسبوك       Twitter تويتر       Youtube يوتيوب       لجنة الإنترنت.