برنامج اليونسكو للتعليم للجميع

التعليم للجميع هو التزام وشراكة دولية تدعو إلى بذل جهود من قبل جميع الدول الأعضاء في اليونسكو لترقية التعليم القاعدي للجميع : أطفال، شباب، وكبار.

 

 تعميم التعليم الابتدائي وتخفيض الأمية، هي الأهداف الأساسية للتعليم للجميع، أطلقت خلال المؤتمر العالمي للتعليم للجميع في 1990.

منتدى داكار العالمي حول التعليم :

  حدد هذا المنتدى ستة أهداف التي يتعين تحقيقها بحلول 2015، وهي كالتالي :

  1- تعليم وحماية الطفولة المبكرة.

  2- تعميم التعليم القاعدي.

 3- تلبية الاحتياجات التعليمية للشباب والكبار.

 4- تحسين مستوى محو الأمية لدى الكبار.

 5- التكافؤ والمساواة بين الجنسين في التعليم.

 6- جودة التعليم.

 صادقت الحكومات على التعليم للجميع، يقام هذا المنتدى كل سنة بدعوة من المديرة العامة لليونسكو.

التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع :

هو أداة لتقييم الجهود العالمية المبذولة و رصد مدى تحقيق أهداف التعليم للجميع التي حددت خلال منتدى داكار. يحدد الإصلاحات السياسية لصالح التعليم. هذا التقرير موجه إلى كل المشاركين في ترقية الحق في تعليم ذو جودة.

الفحوص الوطنية للتعليم للجميع 2015:

باقتراب 2015، تاريخ الموعد النهائي لتحقيق أهداف التعليم للجميع، يدعو قطاع التعليم لليونسكو الدول الأعضاء إلى تقديم اختبار لتقييم التعليم للجميع (2015) و إعداد تقرير يلخص الجهود والالتزامات المنجزة في تحقيق أهداف التعليم للجميع منذ 2000عام، وتقديمه إلى اليونسكو عفي أجل أقصاه 30 جوان 2014، للتمكن من إجراء تحليل منهجي لعملية التعليم للجميع وللجهود المبذولة  على المستوى الإقليمي والعالمي تحضيرا للمؤتمر العالمي للتعليم للجميع الذي سيعقد في سيؤول (كوريا) عام 2015.

  في هذا الشأن، الجزائر بصدد إعداد التقرير حول التعليم للجميع لتحويله إلى اليونسكو. 

UNESCO   تابعنا :       الخدمات الصحفية       منتدى       Facebook الفيسبوك       Twitter تويتر       Youtube يوتيوب       لجنة الإنترنت.